منتديات مدرسة الشهيد هاني نعيم الزراعية

اهلا وسهلا بك زائرا في الملتقي الزراعي
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد ينبغي عليك تسجل الدخول لكي تتمكن من مشاهده كل مواضيع الملتقي الزراعي
وشكرا
نتمي لكم مشاهده طيبه
منتديات مدرسة الشهيد هاني نعيم الزراعية

    الصخور

    شاطر

    اسمر
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/12/2009

    الصخور

    مُساهمة من طرف اسمر في الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:03 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تعريف بعض انواع الصخور


    1 ـ الجرانيت Granite
    يعد الجرانيت من أكثر الصخور شهرة وانتشارا ويتكون من الكوارتز بنسبة تتراوح من 20 ـ 40 ٪ والفلسبار حيث يكون الفلسبار البوتاسى أكبر من 2 / 3 مجموع الفلسبار ككل وأيضا الميكا . وهو من الصخور النارية الحامضية الجوفية الخشنة التحبب وقد يكون أحيانا متوسط أو دقيق التحبب .

    والرايولايت Rhyolite هو المكافىء البركانى للجرانيت ويوجد على هيئة حمم ذات نسيج زجاجى أو مستترة التبلور وهناك ثلاثة أسماء أخرى هى أنواع من مكافئات الجرانيت تختلف فيما بينها فى النسيج وهى الاوبسيديان Obsedian والبتشستون Petchstone والبيومس ( حجر الخفاف ) Pumice


    فالاوبسيديان عبارة عن زجاج طبيعى غالبا ما يكون أسود اللون ويتميز بمكسره المحارى الواضح 0أما البتشستون فيحتوى على نسبة أقل من الزجاج وقد يوجد فيه بلورات ظاهرة بينما يتميز البيومس ( حجر الخفاف ) بخفة وزنة الناتج عن كثرة المسام .




    2 ـ الجرانوديوريت Granodiorite

    صخر نارى جوفى حامضى خشن التحبب وهو أيضا من أكثر الصخور انتشارا ويمثل هذا الصخر الحالة الوسطية بين الجرانيت والديوريت وفيه تقل نسبة الكوارتز عن نسبته فى الجرانيت بينما تزداد نسبة البلاجيوكليز إلى أكثر من ثلثى مجموع الفلسبار ولا تتعدى نسبة الفلسبار البوتاسى عن ثلث مجموع الفلسبار والهورنبلند ويمثل المكافئ البركاني للجرانوديوريت صخر الداسيت Dacite




    3 ـ البجماتيت Pegmatite
    على الرغم من صخور البجماتيت تتواجد بصحبة جميع الصخور الجوفية تقريبا إلا أنها دائما ما تصاحب الجرانيت والجرانوديوريت 0 وهى صخور خشنة جدا حتى أنه توجد أضخم وأجمل البلورات داخل عروق البجماتيت ويرجع ذلك إلى انخفاض درجة لزوجة الصهير وتركيز المكونات التى تتبلور منها معادن البجماتيت 0 والمحتوى المعدنى للبجماتيت يماثل نفس المحتوى لدى الجرانيت وكثيرا ماتحتوى عروق البجماتيت على بلورات البيريل Beryl والتورمالين Tourmaline والزيركون Zircon وغيرها من المعادن ذات القيمة الاقتصادية .


    4 ـ السيانيت Syenite :
    صخر ناري جوفي متوسط ذو نسيج خشن التحبب غالبا وهو صخر يشبه الجرانيت فى مظهره ويتكون بصفة أساسية من الفلسبار البوتاسى ( أرثوكليز ) بالإضافة إلى كل من الهورنبلند والبيوتيت 0 والمكافىء البركانى للسيانيت , هو صخر التراكيت Trachyte .



    5 ـ الديوريت Diorite
    صخر نارى جوفى متوسط يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز والهورنبلند والمكافىء البركاني للديوريت هو صخر الأنديزيت Andesite .

    6 ـ الجابرو Gabbro
    صخر نارى جوفى قاعدى يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز , والبيروكسين . والمكافىء البركانى للجابرو هو البازلت Basalt وهو من أشهر الصخور البركانية ويستخدم فى رصف الطرق .




    7 ـ البريدوتيت Peridotite
    صخر نارى جوفى فوق قاعدى يتكون أساسا من معدن الأوليفين بالإضافة إلى بعض المعادن المافية الأخرى مثل الأوجيت والهورنبلند . تلك كانت أهم مفردات الصخور النارية ويلاحظ أننا قد أغفلنا ذكر المعادن الإضافية Accessory minerals وهى معادن لا يخلو منها صخر من الصخور وذلك لسببين الأول : أنها من القلة والضآلة بحيث لا تتجاوز نسبتها 2٪ تقريبا والسبب الثانى : أنها لا تؤثر فى خواص الصخر نفسه أو حتى تسميته .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    المارد
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 17/12/2009
    العمر : 26

    رد: الصخور

    مُساهمة من طرف المارد في الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:11 pm

    مشكوووووووور بارك الله فيك
    جزاك الله كل خير
    يعطيك الف عافية اخ اسمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:27 pm